رئيس وزراء فرنسا: اعتقال 107 متظاهرين.. نتمسك بالحوار ولن نسمح بالعنف
رئيس وزراء فرنسا: اعتقال 107 متظاهرين.. نتمسك بالحوار ولن نسمح بالعنف

قال رئيس الحكومة الفرنسية، إدوار فيليب، إن قوات الشرطة عثرت عن عبوات متفجرة مع المتظاهرين في باريس، مشيرًا إلى اعتقال 107 أشخاص، بسبب مهاجمتهم قوات الأمن.

وأضاف في تصريحات عرضتها فضائية «سكاي نيوز عربية»، اليوم السبت: «كان هناك نحو 36 ألف متظاهر في أنحاء فرنسا احتجوا بشكل هادئ، وأنا أحيهم، بينما في باريس نحو 5 آلاف متظاهر احتشدوا في الصباح وكانوا مصممين على استفزاز قوات الأمن».

وأشار فيليب إلى احتجاج المتظاهرين في باريس، قرب مقرات للشرطة وإظهارهم «عنفًا كبيرًا»، مضيفًا أن الحكومة مصممة على عدم ترك هذه المور تتجاوز الحدود.

وذكر رئيس الحكومة أن فرنسا تقر بحرية التعبير، مشددًا على تمسك الحكومة بالحوار مع من يريدون ذلك مع الحكومة والمنظمات والنقابات، قائلا: «يجب أن نتحاور لنجد حلًا يخدم المصلحة العامة، وهؤلاء مرحب بهم، نحن نحترم القانون وضمانات الحريات الجماعية».

وأعرب عن صدمته من المظاهر التي وصفها بأنها سخرت من مبادئ ورموز فرنسا، ووجود مظاهر عنيفة، مضيفًا: «أنا صدمت وأقول إن هذه المظاهرات يجب أن تكون سلمية، ولن يحدث أي تسامح مع من يعنفون ويدمرون ويستفزون قوات الأمن، ومن لديهم خطاب ثوري لا علاقة له بالقضايا المطالب بها أمام الجمهورية».

وتجددت المواجهات بين الشرطة الفرنسية ومحتجون في العاصمة باريس، صباح اليوم السبت، في ظل تواصل احتجاجات أصحاب «السترات الصفراء»، للأسبوع الثالث تواليًا، على رفع أسعار الوقود.

وشهدت منطقة قوس النصر وشارع الشانزليزيه، مواجهات عنيفة وعمليات كر وفر بين الشرطة والمتظاهرين، وأطلقت قوات مكافحة الشغب قنابل الغاز المسيل للدموع، واستخدمت خراطيم المياه، لتفريق المحتجين.

شكرا لمتابعتكم " رئيس وزراء فرنسا: اعتقال 107 متظاهرين.. نتمسك بالحوار ولن نسمح بالعنف " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : بوابة الشروق