سلطات المملكة تحذر السعوديات من خطر منتجات ترطيب الشعر
سلطات المملكة تحذر السعوديات من خطر منتجات ترطيب الشعر

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، من 4 منتجات لفرد الشعر بالكيراتين، لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الفورمالدهيد، تجاوزت الحد المسموح به.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، اليوم السبت، أن مختصيها جمعوا وحللوا عينات من منتجات فرد الشعر بالكيراتين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها.

وأظهرت نتائج التحليل احتواء 4 منها على نسبة عالية من مادة الفورمالدهيد، مشيرة إلى أن مخاطر هذه المادة في حال تجاوزها نسبة 0.2% ، وهو التركيز المسموح به في المواصفات القياسية الخليجية لمنتجات التجميل رقم GSO 2009/ 1943، تتضمن تهيج العين واضطرابات في الجهاز التنفسي تشمل الكحة وضيق التنفس، كما أن التعرض لمادة الفورمالدهيد بنسب عالية على المدى الطويل قد يكون سببا محتملا لأمراض السرطان.

ويحمل المنتج الأول اسم "كيراسيستم دايموند كوكا اكستراكت"، المصنع في البرازيل، وتاريخ صلاحيته 30/ 07/ 2017، أما المنتج الثاني فهو "باستيل كيراتين" المصنع في الصين، ورقم تشغيلته (M141L1)، وتاريخ صلاحيته 25/ 11/ 2019.

في حين أن المنتج الثالث هو "كيراتين كيور جولد اند هوني برازيليان كيراتين تريتمينت" المصنّع في الولايات المتحدة الأمريكية، ورقم تشغيلته (BC7888)، وتاريخ صلاحيته 01/ 06/ 2018.

ويحمل المنتج الرابع اسم "اكاي بروفيشينل سموثينج سوليوشن برازيليان بلو اوت"، ومصنّع في الولايات المتحدة الأمريكية ورقم تشغيلته (92514K).

ونصحت "الهيئة" المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات بأرقام التشغيلات المعلن عنها، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منها، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج، ويجب على منافذ البيع ومراكز التوزيع وصالونات التجميل النسائية إيقاف بيع هذه المنتجات، وإرجاعها إلى مورديها، وعلى مستوردي وموزعي هذه المنتجات سحبها من منافذ البيع والمستودعات والتنسيق مع الهيئة لإتلافها.

المصدر: صحيفة مكة

شكرا لمتابعتكم " سلطات المملكة تحذر السعوديات من خطر منتجات ترطيب الشعر " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : روسيا اليوم