فيديو.. لقطات نادرة للبركان الإندونيسي المرعب «كاراكاتو»
فيديو.. لقطات نادرة للبركان الإندونيسي المرعب «كاراكاتو»

ظاهرة طبيعية نادرة الحدوث، وثقتها كاميرا مصور البراكين البريطاني، ريتشارد روسكو، لدى ثوران بركان «كاراكاتو»، في أندونسيا.

اللقطات أظهرت حدوث ظاهرة البرق البركاني، لحظة تطاير الحمم البركانية وارتفاع أعمدة الدخان من فوهة البركان، وهي الظاهرة التي لا تحدث مع أي ثوران لبركان لأنها تتطلب ظروفًا معينة، وتكررت فقط 150 مرة خلال القرون الماضية.

ويتشكل البرق البركاني، في ظروف معينة تتوقف على درجة حرارة الحمم البركانية المتطايرة وحجم أعمدة الدخان، واحتكاك جزيئات الرماد المدفوع من فوهة البركان.

أسباب هذه الظاهرة لم تكن معروفة لدى العلماء حتى عام 2016، عندما أجرى باحثون من جامعة ميونج الألمانية، دراسة أظهرت نتائجها أن الاحتكاك الناجم عن جزيئات الرماد المقذوفة بسبب الضغط الصاعد من الفوهة أدى إلى تراكم الكهرباء الساكنة.

وتشير الدراسة إلى أنه يمكن من خلال هذه المعطيات التنبؤ بحجم الرماد المنبعث والصاعد إلى الغلاف الجوي، ومن ثم تحذير الطائرات القريبة.

بركان «كاراكاتو»، المعروف بأنه أحد أكثر البراكين رعبًا في العالم، لديه سابقة كارثية، عندما أباد 36 ألف شخص عام 1883، بعدما انفجر بقوة عنيفة للغاية، بلغت 13 ألف ضعف قوة القنبلة النووية التي ضربت مدينة هيروشيما اليابانية، وتسبب في تغير المناخ العالمي ودرجات الحرارة بشكل جذري، لعدة سنوات بعد ذلك، وفقًا لصحيفة «ديلي ميل»، البريطانية.

شكرا لمتابعتكم " فيديو.. لقطات نادرة للبركان الإندونيسي المرعب «كاراكاتو» " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : بوابة الشروق