بين الإثارة والغموض والحركة..معبد أبو سمبل في الأفلام أجنبية
بين الإثارة والغموض والحركة..معبد أبو سمبل في الأفلام أجنبية

شهد معبد أبو سمبل، صباح اليوم الاثنين، ظاهرة فلكية فريدة تحدث مرتين في العام، يومي 22 أكتوبر و22 فبراير، حيث تتعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني، بعد أن تدخل من واجهة المعبد لتقطع مسافة 200 متر لتصل إلى "قدس الأقداس".

تضيء الشمس عند تعامدها الذي يستمر مايقرب من 20 دقيقة، ثلاثة تماثيل من الأربعة الموجودة فى داخله والتى تبعد عن مدخل المعبد بـ 60 مترًا، حيث تتعامد على تمثال آمون رع، وجه رمسيس الثانى، وتمثال حور آخت.

الظاهرة الغامضة كانت سببا في حضور معبد أبو سمبل، في عدد من الأعمال الفنية الأجنبية، منها ماتم تصويره داخل المعبد وأخرى تم بناء مجسم قريب من المعبد في الاستديوهات.

الجاسوس الذي أحبني:

"The Spy Who Loved Me"، هو أحد سلسلة أفلام جيمس بوند، وتدور أحداث الفيلم الذي أُنتج عام 1977، عن منظمة سرية تختطف غواصات بريطانية لإشعال نيران الحرب، وعلى جيمس بوند أن يحل اللغز، وتقودهم الأحداث إلى مصر، ويتم تصوير أحد المشاهد أمام المعبد.

 

موت فوق النيل:

"Death on The Nile"، رواية غموض من تأليف أجاثا كريستي، نشرت لأول مرة في المملكة المتحدة عام 1937، وتقع أحداث الرواية ثم الفيلم في مصر، الفيلم تم إنتاجه عام 1978، تدور أحداثه حول فتاة "لينيت " تقوم بخيانة أعز صديقاتها "جاكلين" مع خطيبها "سيمون " وتتزوج به، ويقرران قضاء شهر العسل، لكن أينما ذهبا تتبعهما حبيبته الأولى، إلى أن يصلا إلى مصر، ويستقل عدد من أبطال الفيلم قاطرة بخارية للقيام بجولة في نهر النيل، لكن في إحدى الأيام يتم العثور على "لينيت" مقتولة، وأصابع الاتهام تتجه نحو جاكلين، ويتم التحقيق في القضية لاكتشاف خفاياها.

 

فيلم عودة المومياء:

"the mummy returns"، فيلم مغامرات أمريكي أُنتج عام 2000، وهو امتدادا لأحداث فيلم المومياء الذي أُنتج عام 1999، والتي تدور أحداثه عام 1926 ويستكمل الفيلم الأحداث منذ عام 1933، وتم تصوير الفيلم في مصر والمغرب والأردن والمملكة المتحدة.

وتبدأ أحداث الفيلم عام 3067 قبل الميلاد بمحاولة المحارب المعروف باسم "الملك العقرب" غزو مدينة طيبة مركز الحكم في مصر القديمة، لكنه يفشل في حملته على المدينة ويظل هو وجنوده في الصحراء، وبفعل الحرارة العالية والجفاف يسقط جنوده، تاركين الملك العقرب وحيدًا في الصحراء.

 

آيرون ميدن:

"Powerslave"، ألبوم غنائي من أعمال الفنان البريطاني "أيرون ميدن"، وتميز الألبوم الصادر عام 1984 بالحديث عن مصر القديمة، وتأتي كلمات الأغنية "في الهاوية سأقع - عين حورس..في أعين الليل - يراقبني..الأخضر هو عين القطة التي تضيء - في هذا المعبد".

فريق أمريكا: الشرطة العالمية:

"Team America: World Police"، هو فيلم حركة أمريكي أنتج عام 2004، وتقوم منظمة النخبة لمكافحة الإرهاب فيه بملاحقة المجموعات الإرهابية حول العالم، وفي أحد المشاهد يقوم الفريق الأمريكي بتفجير المعبد بالخطأ.

شكرا لمتابعتكم " بين الإثارة والغموض والحركة..معبد أبو سمبل في الأفلام أجنبية " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : بوابة الشروق