لهذه الأسباب.. احذر استخدام الموبايل قبل النوم
لهذه الأسباب.. احذر استخدام الموبايل قبل النوم

اشترك لتصلك أهم الأخبار

«الحياة الحديثة ليست جيدة للصحة العقلية»، مقولة لعالم الاجتماع الأمريكي، جين توينجي، أكدتها دراسات جديدة في مجال طب صحة الأسنان.

آخر الإحصائيات العالمية، التي تحدث عنها موقع «بيزنس انسايدر»، تقول إن شاشة الهاتف المحمول ينتج عنها إشعاعات ضوئية متناهية الصغر تُدعى «فوتونز». هذه الإضاءة تتسلل إلى العين التي تقوم بدورها بإرسال رسالة إلى الدماغ بأن موعد النوم لم يحن بعد، بالتالي يظل الإنسان مُستيقظًا أو مُنتبهًا لمدة أطول.

ووجد الأطباء أنه في السنوات الخمس الأخيرة أصبحت قضايا الصحة العقلية في ازدياد كبير، خاصة مع تطور التكنولوجيا الذي حوَل البشر في كل شىء، وأصبح يؤثر في صحتهم النفسية والجسدية أيضًا.

أما موقع «Power Positivity» فعرض تقريرًا حول أخطار استخدام الموبايل قبل النوم، بسبب ما يسمى الضوء الأزرق الذي تُطلقه الهواتف المحمولة، مُوضحًا أن هذا النوع من الضوء يُثبط إنتاج‏ هرمون الميلاتونين، المعروف بأهميته لضبط عمل جسم الإنسان، والتحكم في دورات النوم والاستيقاظ، وعند حدوث خلل في مستويات الميلاتونين، تتزايد مخاطر تعرض الأفراد لعدد من الأمراض، التي تتراوح ما بين الاكتئاب والسرطان. وأوضح التقرير أخطر 5 عادات يمارسها البشر، تؤثر بشكل بالغ في الصحة العقلية نتيجة لأضرار الهاتف المحمول قبل النوم، وهي:

1- الضوء الأزرق الذي قد يؤثر سلبًا على الصحة النفسية، حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

2- التعرض للضوء الأزرق أثناء الليل يمكن أن يدمر عملية النوم، لكونه يعطل إنتاج الدماغ لهرمون الميلاتونين، الذي يساعد على تنظيم دورة النوم؛ الأمر الذي قد يخلف العديد من العواقب الصحية السلبية، مثل: السمنة، ومشاكل الذاكرة.

3- السمنة والسكري: فجَّر طبيب متخصص مفاجأةً عندما كشف أن استخدام الهاتف المحمول قُبيل النوم مباشرة يؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة، أبرزها السمنة وزيادة الوزن واضطرابات في الأنسولين والسكّر بالجسم.

4- تلف الخلايا والأنسجة بسبب البث اللاسلكي: أكدت الدراسات أن استخدام الهاتف المحمول المقترن بالبث اللاسلكى قد يسبب انخفاضاً بمعدل الخصوبة لدى الرجال.

5- تلف شبكية العين: فاللون الأزرق المنبعث من شاشة الهاتف الذكي يسبب التلف والضرر لشبكية العين مع مرور الوقت.

واختتم التقرير بنصيحة من الأطباء إلى مستخدمي الهواتف المحمولة قبل النوم بأن يغلقوا كل الشاشات في المنزل قبل ساعة واحدة على الأقل من موعد النوم، لضمان النوم بطريقة طبيعية، وعدم التعرض لإضاءة وإشعاعات تبعث برسائل خاطئة إلى الدماغ.

شكرا لمتابعتكم " لهذه الأسباب.. احذر استخدام الموبايل قبل النوم " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : المصرى اليوم