زى النهاردة.. وكالة "ناسا" بدأت عملها من 60 سنة ..أعرف الحكاية
زى النهاردة.. وكالة "ناسا" بدأت عملها من 60 سنة ..أعرف الحكاية

أصبح السباق فى علوم الفضاء أحد أهم الأمور التى تشغل العالم من حولنا، فالدول الكبرى تعمل عىل قدم وساق من أجل الوصول لاكتشافات أكبر عن الفضاء الواسع حول كوكب الأرض، بحثًا عن إمكانية وجود طريقة للعيش على كوكب آخر، وعلى رأس الجهات الدولية العاملة فى مجال الفضاء تأتى الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، واختصارها "ناسا NASA".

d92e68b8c7.jpg

ناسا، هى وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وهى المسؤولة عن البرنامج الفضائى للولايات المتحدة، وأنشئت فى العام 1957، وكان تمويلها السنوى يقدر بـ16 مليار دولار، وبالإضافة للمسؤولية عن البرنامج الفضائى، فإن وكالة ناسا، أيضاً، مسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى، والوكالة معروفة بأنها وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم بعد تفكك الاتحاد السوفيتى.

ويعد الرئيس الأمريكى السابق دوايت أيزنهاور من مؤسسى الوكالة، حيث تم تأسسيها عام 1958، لكى تكون وكالة مدنية وليست عسكرية للنهوض بالبحث العلمى السلمى وبدأت العمل بتاريخ 1 أكتوبر 1958.

bd4cabdb39.jpg

 

تاريخ نشأة وكالة ناسا

وبعد إطلاق الاتحاد السوفييتى لـ"سبوتنك 1"، فى 4 أكتوبر من العام 1957، هذا القمر الذى كان أول قمر صناعى مصنوع بيد الإنسان، اتجهت الولايات المتحدة لتجد نفسها متأخرة فى هذا المجال، وقد أفزع الكونجرس الأمريكى وجود خطر يهدد ريادة الولايات المتحدة التقنية حيث أن إطلاق "سبوتنك 1" للفضاء، سُمى لدى الأمريكيين بـ"صدمة سبوتنك"، ولكن برنامج Mercury الذى بدأ فى عام 1958، جعل وكالة ناسا تقترب من التوصل إلى إمكانية سفر الإنسان إلى الفضاء بواسطة مهمات مصممة لمعرفة إن كان بمقدور الإنسان أن ينجو ويعيش فى الفضاء.

dbf9f3f205.jpg

 

أول رحلات "ناسا" فى الفضاء

وقد اختير ممثلين من الجيش الأمريكى هم (M.L Rains من جيش الولايات المتحدة) و(P.L. Havenstein, CDR من بحرية الولايات المتحدة) و(K.G. Lindell COL من سلاح الجو الأمريكى)، لتقديم المساعدة لمجموعة مهمات ناسا الفضائية من خلال التنسيق مع أبحاث جيش الولايات المتحدة الموجودة أصلاً والبنية التحتية الدفاعية للولايات المتحدة، والعون التقنى الناتج من الطائرات الاختبارية (وحوض طيارى الاختبار العسكريين المٌرفق) فى الخمسينيات.

وفى 5 مايو 1961، أصبح رائد الفضاء Alan B. Shepard Jr أول أمريكى فى الفضاء عندما قاد مركبة Freedom 7 لمدة 15 دقيقة من الطيران فى الفضاء، فيما أصبح John Glenn، أول أمريكى يدور حول الأرض فى 20 فبراير عام 1962، أثناء رحلة طيران مدتها 5 ساعات على متن مركبة Friendship 7.

وفى الوقت الذى أثبت فيه برنامج "Mercury" أن رحلات البشر إلى الفضاء ممكنة، فإن مشروع Gemini تم إطلاقه لإجراء تجارب ولحل مشاكل متعلقة بمهمة محتملة إلى القمر، وأول رحلة لمشروع Gemini حاملة رواد فضاء كانت مهمة Gemini III، التى قادها Virgil "Gus" Grissom و John W. Young ، فى 23 مارس عام 1965، وتبع هذه المهمة 9 مهمات أخرى، لتظهر أن رحلات الفضاء البشرية طويلة الأمد من الممكن تنفيذها، وأن من الممكن التقاء مركبتا فضاء وربطهما معًا.

62599bb936.jpg

 

شكرا لمتابعتكم " زى النهاردة.. وكالة "ناسا" بدأت عملها من 60 سنة ..أعرف الحكاية " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : جريدة اليوم السابع