الذكاء الاصطناعي يفشل في التغلُّب على محترفي لعبة دوتا 2 بعد مقاومة صلبة
الذكاء الاصطناعي يفشل في التغلُّب على محترفي لعبة دوتا 2 بعد مقاومة صلبة

هزيمة الذكاء الاصطناعي

ربَّما يكون الذكاء الاصطناعي أكثر احترافًا في ألعاب مثل لعبة جو والشطرنج وغيرها. لكنَّه لا يستطيع التغلُّب على المحترفين في ألعاب التخطيط الاستراتيجي مثل لعبة دفاع القدماء (دوتا) 2.

أجرى باحثون تجربةً بتشكيل فريق ذكاء اصطناعي يعمل بنظام أوبن إيه آي فايف ويتألَّف من خمس دارات عصبية للعب ضدّ لاعبين محترفين في لعبة دفاع القدماء في المنافسة العالمية التي تنظَّم للعبة.

واشترطت المنافسة الفوز خلال ثلاثة جولات، لكنَّ فريق «بين» ومجموعة من اللاعبين المحترفي من الصين أثبتوا تفوُّق البشر على الذكاء الاصطناعي في جولتين فحسب.

جولتان ملحميَّتان

لا يعني هذا الخبر أنَّ الذكاء الاصطناعي ضعيف في اللعب. تغلَّب نظام أوبن إيه آي فايف على فريق من خمسة لاعبين في مسابقة دوتا 2 في شهر يونيو/حزيران الماضي. لكنَّ المنافسة اللاحقة كانت مختلفةً.  تمتَّع كلّ عضو في فريق الذكاء الاصطناعي بمورّد منيع، وهو عنصر مهمّ في اللعبة يوصل الموارد إلى اللاعبين. تنصُّ المنافسة العالمية على أنَّه لا يحقّ للفريق امتلاك أكثر من مورّد واحد، ولم يكن لدى نظام أوبن إيه آي فايف متَّسع من الوقت للتهيُّؤ لذلك. لم يُسمَح للاعبين اختيار شخصيَّاتهم البطولية هذه المرَّة، وتولَّى خبراء لعبة دوتا 2 اختيار الشخصيَّات للاعبين، سواءً كانوا بشرًا أو أنظمة ذكاء اصطناعي.

عود مجيد

على الرغم من انتصار البشر، قاوم الذكاء الاصطناعي ببسالة وقوة. استغرقت كلّ جولة بين 45 و51 دقيقة، ولم يتمكَّن البشر من الفوز على الذكاء الاصطناعي بسهولة. ولو توفَّر مزيد من الوقت للتهيُّؤ والتأقلم مع التعديلات التنظيمية، لاستطاع الذكاء الاصطناعي تغيير النتيجة وتقديم أداء أفضل.

يسعى باحثو الذكاء الاصطناعي وفريق نظام أوبن إيه آي إلى تطوير النظام والاستعداد للمنافسة المقبلة في المستقبل.

شكرا لمتابعتكم " الذكاء الاصطناعي يفشل في التغلُّب على محترفي لعبة دوتا 2 بعد مقاومة صلبة " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : مرصد المستقبل