«ملكة العرب» تتوج بكأس زايد و«فاسليفس» بطل الوثبة ستاليونز
«ملكة العرب» تتوج بكأس زايد و«فاسليفس» بطل الوثبة ستاليونز

متابعة: عصام السيد


توجت الفرس «ملكة العرب» ل «كي اس كي دينامو» بقيادة أي كابوشيف بطلة للجولة السابعة لكأس زايد(1600 م) البالغ إجمالي جوائزه المالية 30 ألف يورو، فيما ظفر الجواد «فاسليفس» الذي منح المالك والمدرب والفارس الثنائية، بلقب كأس الوثبة ستاليونز البالغ جائزته 5 آلاف يورو، وذلك بمضمار قازان بجمهورية تتارستان، ضمن فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
شهد السباق حضوراً رفيعاً تقدمهم فخامة رستم منينخانوف رئيس جمهورية تتارستان التابعة لروسيا الاتحادية، وفاسيل شايخرازيف نائب رئيس مجلس الوزراء، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، رئيسة لجنة السباقات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «افهار»، وجمهور غفير من محبي السباقات.
تضمن الحفل الذي تألف من 11 سباقاً، كأس رئيس جمهورية تتارستان لمسافة 2400 متر، وبالتزامن مع اليوم الوطني لقازان
واجتمع لكأس زايد 13 فرساً في سن ثلاث سنوات فما فوق، وجاء السباق حافلاً بالإثارة والتشويق حتى الأمتار الأخيرة، وسجلت «ملكة العرب» زمناً وقدره 1:52:51 دقيقة في السباق البالغ طوله 1400 متر، فيما جاء في المركز الثالث، «صلاح الدين» لنادي الفروسية اكتايا، وبإشراف ار اروختين، وبقيادة دي شوخانوف.
وضمت حلبة كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر البالغ جائزته 5 آلاف يورو، والمخصص للخيول العربية الأصيلة 11 فرساً في سن السنتين، وتفوق «فاسليفس» بجدارة على منافسيه بعد أن قدم عرضاً جيداً فاق التوقعات.
وجاء في المركز الثاني الجواد «كونفيكشن» أيضاً لكي اس كي دينامو ميا، وبإشراف بي أي ماخينينكو، وبقيادة ان أي اخفانوف، فيما جاء ثالثاً «تانكس» لبافيلوف فارماكوليجكال انستتيوت، وبإشراف دي أي لوماخين، وبقيادة ام عمر خانوف.
وجاء تفوق «فاسليفس»، بفارق طول عن وصيفه، ومسجلاً زمناً وقدره 1:41:13 دقيقة.
ويواصل المهرجان فعالياته في نسخته العاشرة، حيث يقام عصر اليوم بمضمار هاستنجس في نيوزيلندا، سباق الجولة السادسة من بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني، وتقام سباقات بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني للفرسان الأطفال تتراوح أعمارهم بين 10و 14 عاماً، ويتأهل الأبطال إلى النهائيات التي ستقام بمضمار العاصمة أبوظبي في شهر نوفمبر المقبل.
وقام رستم منينخانوف رئيس جمهورية تتارستان التابعة لروسيا الاتحادية، بحضور فاسيل شايخرازيف نائب رئيس مجلس الوزراء، بتكريم المهرجان وسلم الدرع إلى لارا صوايا التي قامت بدورها بإهداء الرئيس ميدالية عام زايد بمناسبة مرور 100 عام على مولده.


نينا بطلة كأس لطيفة بنت منصور للبوني


جرت العادة في سباقات النسخة العاشرة للمهرجان، نظم سباق لدولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 14 عاماً، وبلغت مسافته 400 م، وشارك في السباق 7 أطفال وتمكنت الطفلة نينا موزهيفا (9سنوات) من مدرسة ميكي ماوس زيلانديا لتعليم قيادة الخيول، من انتزاع اللقب في 53:89 ثانية.
وكان الفارس الإسباني الطفل البيرتو بيريز لونا (11عاماً) على صهوة «رايو» قد توج بطلاً للجولة الأولى التي أقيمت بمضمار أندلوسيا بمدينة إشبيلية في إسبانيا بالتزامن مع الملتقى العالمي لخيول السباق العربية في مدريد، وتوجت بطلة للجولة الثانية السويدية ستينا لانده على صهوة «سجو برنسيس» والذي أقيم بمضمار«جاردت» العشبي في العاصمة السويدية استوكهولم
ونالت الفارسة الرومانية اريكا جورجيسكو على صهوة البوني «كاليبسو» لقب الجولة الثالثة في مشهد تاريخي بمضمار بليوستي برومانيا يوم 1/‏7/‏2018، الذي استضاف لأول مرة سباق لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.
توج الفارس الإنجليزي جاد هوندير البالغ من العمر 10 سنوات على صهوة «سمول اند مايتي» بطلاً للجولة الرابعة لبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني، والتي أقيمت بمضمار دوفيل الفرنسي يوم5 أغسطس، وتوج بطلاً للجولة الخامسة التي أقيمت بمضمار اوستند في بلجيكا يوم 20 أغسطس الفارس روبن فان دير على صهوة «ميني مون».


حضور جماهيري كبير


شهد الحدث حضوراً جماهيرياً، وأكدت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان بأنه بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أصبحت قازان محطة مهمة، وقالت: «السباق حظي كالعادة بحضور جماهيري غفير من محبي السباقات، فاق التوقعات تقدمهم كبار المسؤولين والشخصيات الكبيرة في جمهورية تتارستان، وأضافت بأننا درجنا على إقامة سباقات للأطفال على بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني بعد أن حظيت باهتمام كبير، وخاصة وأن هؤلاء الأطفال سيصبحون نجوم المستقبل في السباقات».

شكرا لمتابعتكم " «ملكة العرب» تتوج بكأس زايد و«فاسليفس» بطل الوثبة ستاليونز " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : الخليج