في يوم الفتيات للعلوم.. واقي الرصاص والكومبيوتر ضمن أبرز الاختراعات النسائية
في يوم الفتيات للعلوم.. واقي الرصاص والكومبيوتر ضمن أبرز الاختراعات النسائية

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" اليوم الاثنين باليوم الدولي للفتيات والنساء في العلوم، حيث يعد العلم والمساواة بين الجنسين أمرين حيويين لتحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا، وخلال السنوات الـ 15 الماضية تم استبعاد النساء والفتيات من المشاركة الكاملة في العلوم حيث أنه أقل من 30 ٪ من الباحثين في جميع أنحاء العالم من النساء، وهي نسبة ضئيلة جدًا، كما كشف تقرير صندوق النقد الدولي -لعام 2018 -عن أن هناك نقصًا شديدًا في تمثيل النساء بالمجالات الخاصة بالهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات..

ولكن المرأة على مدار التاريخ أثبتت تفوقها وريادتها في مجالات العلوم المختلفة فاستطاعت المرأة أن تغير وجه العالم عبر إسهامات واكتشافات بارزة غيرت وجه الحضارة.

وفي هذا التقرير تستعرض "الشروق" أبرز الاختراعات النسائية التي غيرت العالم:

-غريس هوبر "الكمبيوتر":

أطلق عليها أم الكمبيوتر إنها غريس هوبر والتي كان لها دورًا فعالًا في تطويرIBM هارفارد مارك "أول جهاز كمبيوتر تجاري في العالم، وكان أيضًا لها دورًا هامًا في اختراع لغة البرمجة ووضع أسسها، كما أصدرت "هوبر" أكثر من 50 بحثًاً في المعلوماتية، وتقاعدت عام 1986 وكان عمرها 80 عاما.

- ستيفاني كوليك "السترة الواقية من الرصاص":

ستيفاني كوليك - باحثة كيميائية- أنقذت رجال الأمن في العالم كله وذلك لاكتشافها مادة الـ"Kevlar"، والتي هي أقوى من مادة الفولاذ بخمس مرات، قادها اكتشافها هذا الى تطوير سترة واقية من الرصاص عام 1966، واستخدمت مادة الـ Kevlar التي اكتشفتها "ستيفاني" بعد ذلك في عدد من الصناعات مثل الفرامل، والخوذ، وكابلات الجسور المعلقة.

حصلت ستيفاني على 28 براءة اختراع خلال 40 عامًا من البحث العلمي.

-بات "مزيل الأخطاء المطبعيّة":

توصلت بات سيدة الأعمال الأمريكية -المتخصصة في الإعلانات والطباعة- إلى تركيبة مزيل الأخطاء المطبعية في مطبخ منزلها، وذلك بعد عدة محاولات من التجربة حتى توصلت إلى التركيبة الصحيحة في عام 1958، وفي عام 1979 باعت "بات" منتجها لمؤسسة جيليت بـ47.5 مليون دولار أميركي.

-جوزفين كوشران "غسالة الصحون":

غضب جوزفين من خادمتها -التي كانت تكسر الصحون الصينية الفاخرة باستمرار- قادها إلى اختراع غسالة صحون مستخدمة ضغط المياه العالية، وحصلت جوزفين على براءة اختراع عام 1886.

-أليس باركر " نظام التدفئة المركزية":

تعد المخترعة أليس باركر من أولى المخترعات الأميركيان حصلت على براءة اختراع في عام 1919 وذلك لاختراعها نظام التدفئة المركزي والذي أنهى استخدام الحطب و الفحم في المنازل للتدفئة.

-مارغريت نايت "الأكياس الورقية":

حصلت مارغريت نايت على براءة اختراع عن جهاز يجعل قعر الأكياس الورقية مسطحة، مما ساهم في انتشار استخدام الأكياس الورقية، وفي هذا الوقت حدث قفزة في عالم المبيعات وذلك لأن الأكياس البلاستيكية لم تكن موجودة في ذلك الوقت.

ولهذه السيدة عدة اختراعات أخرى كان أولها عندما كانت بسن الـ 12، ومنحت خلال حياتها أكثر من 26 براءة اختراع.

-ماريون دونوفان "حفاضات الأطفال":

عرضت ماريون دونوفان لأول مرة اختراعها -حفاضات الأطفال- في متجر "ساكس فيفث أفينيو" في الولايات المتحدة عام 1949،

وحازت "دونوفان" على براءة اختراع لهذه الحفاضات الأولى من نوعها والتي توصلت إليها من خلال تطويرها للأقمشة التي تقاوم تسرب الماء، وكونت دونوفان ثروة قادتها إلى تأسيس شركة بامبرز الشهيرة في 1961.

-ماري أندسون "ماسحات زجاج السيارات":

جاءت ماري أندرسون في 1903 لتحل مشكلة السائقين حيث كانوا يضطرون دائمًا إلى التوقف كل بضعة أمتار لمسح زجاج السيارات، ولكن أندرسون حلت هذه المشكلة باختراعها ماسحات زجاج السيارات، والتي ظن الناس في بادئ الامر أنها ستشتت انتباه السائق ولكن بمرور الوقت أثبتت فاعليتها حيث أنه لا يمكن الاستغناء عنها.

شكرا لمتابعتكم " في يوم الفتيات للعلوم.. واقي الرصاص والكومبيوتر ضمن أبرز الاختراعات النسائية " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : بوابة الشروق