هل يؤثر الضغط العصبي على الصحة الإنجابية للمرأة؟ ..استشاري أمراض النساء يجيب
هل يؤثر الضغط العصبي على الصحة الإنجابية للمرأة؟ ..استشاري أمراض النساء يجيب
يسبب التوتر والقلق العصبي الكثير من المشاكل الصحية لجسم الإنسان، كارتفاع ضغط الدم واضطرابات في الجهاز الهضمي التي تؤثر بدورها على الشهية والإحساس بالخمول المستمر، بالإضافة إلى شحوب الجلد وتساقط الشعر وغيرها، من التداعيات السلبية كذلك للقلق النفسي، تأثيره على الصحة الإنجابية للسيدات.

يقول الدكتور هشام الشاعر استشاري أمراض النساء والتوليد، عندما تتعرض السيدة للتوتر والضغط العصبي يزداد إفراز هرمونات التوتر بجسمها والتي من ضمنها هرمون "cortisol"، هذا الهرمون يؤثر بالسلب على جميع هرمونات الجسم ، ويكون سبب واضح و صريح في عدم توزان هرمونات المرأة التي قد تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية والتي قد تصل إلى حد الانقطاع التام، ومن ثم تؤثر على قدرتها الإنجابية.

يقدم "الشاعر" لقراء الشروق من السيدات النصائح التالية لمساعدتهن على التخلص من التوتر والضغط العصبي ومن ثم تحسين صحتهم الإنجابية: 

1- تنظيم مواعيد النوم بأن يكون بالنهار وليس ليلا، مع تجنب السهر ليلا.



2-الإقلال من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.


3- ممارسة الرياضة للتفريغ عن النفس والطاقة السلبية من الجسم.


4- تناول الطعام الصحي من الخضروات والفاكهة والبروتينات، وتجنب تناول الأطعمة الجاهزة المليئة بالدهون والمواد الحافظة. 


5- الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا. 


6- التدريب على تجنب التفكير السلبي في المشاكل.


7- البعد عن التدخين وتناول الكحوليات.

شكرا لمتابعتكم " هل يؤثر الضغط العصبي على الصحة الإنجابية للمرأة؟ ..استشاري أمراض النساء يجيب " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : بوابة الشروق