لا يتدخل في السياسة العامة للدولة.. تعرف على النظام الملكي الماليزي
لا يتدخل في السياسة العامة للدولة.. تعرف على النظام الملكي الماليزي

أدى الملك الماليزي الجديد عبدالله أحمد شاه، صباح أمس الخميس، اليمين الدستورية في العاصمة الماليزية كوالالمبور ضمن مراسم احتفالية وتقليدية، ويقام حفل التنصيب وسط إجراءات أمنية مشددة بعد أيام على انتخاب الملك الجديد بموجب نظام التناوب بين السلاطين التسع للولايات الملكية.

ويأتي تنصيب الملك الجديد بعدما تنازل الملك "محمد الخامس"، عن العرش في السادس من يناير2019، وتزوج ملكة جمال روسيا السابقة، وذلك قبل انتهاء فترة ولايته بـ3 أعوام.

وتستعرض "الوطن" في التقرير التالي أبرز المعلومات عن نظام الحكم الماليزي:

- نظام الحكم في ماليزيا ملكي دستوري، يتم اختيار ملك البلاد، من قِبل مجلس الحكام، الذي يتكون من حكام الولايات الماليزية، وفق ترتيب معين، وتستمر فترة حكم الملك 5 أعوام.

الذين يترأسون ولايات شبه جزيرة ماليزيا، وفي اجتماع مؤتمر الحكام كل خمس سنوات، ينتخبون أحدهم بالاقتراع السري، ليكون "الزعيم الأعلى".

- يحمل الملك لقب يانغ دي-برتوان أغونغ Yang di-Pertuan Agong "الحاكم الأسمى"، ويتم انتخابه من بين 9 من حكام أو سلاطين الولايات الوراثية مدة 5 سنوات.

- ماليزيا تضم 13 ولاية و3 أقاليم اتحادية، ولكل ولاية دستور خاص بها، ومجلس تشريعي، ومجلس تنفيذي، وهي مسؤولة أمام الجمعية التشريعية ويرأسها رئيس وزراء.

- ويشغل الملك الجديد منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة ويصدر قرارت العفو العام، ويمثل البلاد في المهام الدبلوماسية الخارجية من دون التدخل في السياسات العامة للدولة، وفقا لموقع "سكاي نيوز عربية".

- السلاطين لا يتدخلون في السياسة، ولكنهم يتواصلون مع الشعب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وذلك بعدما تم تقليص صلاحيات الملك في ثمانينيات القرن الماضي لتصبح شرفية ورمزية، أما السلطة الفعلية فأصبحت بيد الحكومة رئيس السلطة التنفيذية.

شكرا لمتابعتكم " لا يتدخل في السياسة العامة للدولة.. تعرف على النظام الملكي الماليزي " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : جريدة الوطن