حرفة وفن.. كتاب يوثق حرف مصر التقليدية
حرفة وفن.. كتاب يوثق حرف مصر التقليدية

اشترك لتصلك أهم الأخبار

«كان الأهم فى نظرنا هو ارتباط تلك الحرف بحیاة البشر، مبدعیها ومتلقیها، وكان الأهم أن نحكى حیاة الحرفة، بمعنى تماهى الناس فى الحرفة»، بتلك المقدمة استهلت الكاتبة والناقدة منحة البطراوى كتابها «حِرف مصر التقليدية» الذى أشرفت عليه منذ عام 2014 بدعم من جمعية النداء التى تترأسها الاقتصادية هبة حندوسة.

حيث تناولت البطراوى، برفقة 6 صحفيين، لحظات ازدهار الحرفة عبر العصور، لتعريف الأجيال الجديدة تاريخ الحرف التقليدية فتناولوا بشكل تفصيلى فى الـ 11 فصلا من الكتاب تاريخ الحرف التقليدية فى مصر والتى جاء على رأسها (صناعة الفخار، والزجاج، والنسیج، والحجر، والمعادن، والحلى، والخشب، والبردى، والجلود).

وتقول البطراوى: «إن الكتاب كان محاولة جادة لتوثيق هذه الحرف التقليدية فى مصر والتى قلّ الاعتماد عليها فى الآونة الأخيرة، فالبعض يعتقد أن المصنوع الجاهز والأشياء غالية الثمن هى الأفضل، لكن تلك النظرية ليست الحقيقة».

وتجولت البطراوى، برفقة تلاميذها، فى محافظات مختلفة للبحث عن أصول كل حرفة، حيث ذهبوا على سبيل المثال إلى محافظة دمياط للبحث عن صناعة الأخشاب، وذهبوا إلى محافظة سوهاج لتوثيق القى - نوع من التطريز- وذهبوا لتوثيق صناعة الكليم.

وتابعت: «وجدنا خلال جولتنا أن بعض الحرف مهددة بالاختفاء ومثال على ذلك وجدنا أعدادا قليلة فى الوقت الراهن على عكس ما كان فى الماضى».

شكرا لمتابعتكم " حرفة وفن.. كتاب يوثق حرف مصر التقليدية " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : المصرى اليوم