المؤتمر العربي لإدارة المستشفيات يؤكد دراسة تجارب المرضى لتحسين الرعاية
المؤتمر العربي لإدارة المستشفيات يؤكد دراسة تجارب المرضى لتحسين الرعاية
أكد الخبراء المشاركون في المؤتمر العربي السابع عشر لإدارة المستشفيات "حوكمة خدمات الرعاية الصحية" أهمية دور الحوكمة ودراسة تجارب المرضى في تحسين خدمات الرعاية الصحية بالدول العربية.

جاء ذلك في الجلسات التي عقدت اليوم في المؤتمر الذي انطلق أمس والذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة الصحة العالمية، وبشراكة استراتيجية مع مؤسسة المواساة للخدمات الطبية، وتحت رعاية وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد.

وجرى خلال جلسات اليوم الثاني عرض تحديات الحوكمة وأبرز التجارب الناجحة في مجال الرعاية الصحية.

وعقدت خلال اليوم الثاني للمؤتمر أربع جلسات الجلسة الأولى تناولت دور الحوكمة وتجربة المريض في تحسين خدمات الرعاية الصحية.

وترأس هذه الجلسة المهندس هاني محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق والدكتور أحمد رئيس وحدة الخدمات في مجموعة المواساة للخدمات الطبية.

وقدمت بها أربع أوراق عمل تناولت الأولى "دور الحوكمة في تعزيز القدرة التنافسية لخدمات الرعاية الصحية بالاستفادة من تجربة المريض"، والثانية تناولت "قياس الأداء كعنصر رئيسي في إدارة جودة الرعاية الصحية".

أما الورقة الثالثة فتناولت "دور تبني أشكال من الحوكمة في تقديم نظام الرعاية الصحية للحصول على تجربة متميزة للمريض"، والرابعة "الحوكمة في إدارة مخاطر الكوارث".

وناقشت الجلسة الثانية من المؤتمر التجارب الناجحة لحوكمة الرعاية الصحية بالاعتماد على تجربة المريض وكانت برئاسة الدكتور علي حياصات وزير الصحة الأردني الأسبق، والدكتور عماد العزازي.

ونوقشت فيها أوراق عمل عن التحديات الاستراتيجية والقانونية لحوكمة خدمات الرعاية الصحية المرتكزة على المريض، و"تجربة المريض واعتماد المستشفى نحو دمج مثالي"، و"إدارة جودة خدمات الرعاية الصحية المتميزة".

وكانت الجلسة الثالثة من اليوم الثاني للمؤتمر عبارة عن جلسة حوارية حول التجارب الناجحة لحوكمة الرعاية الصحية.

واشتملت الجلسة على عرض لأهم التحديات الاستراتيجية والقانونية لحوكمة الرعاية الصحية المرتكزة على المريض.

وأدار الجلسة الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق حيث ناقشت التحديات الاستراتيجية والقانونية لحوكمة خدمات الرعاية الصحية المرتكزة على المريض.

وتحدثت في الجلسة الدكتورة وجيدة أنور أستاذ طب المجتمع في جامعة عين شمس المصرية، والدكتورة ليلى المرزوقي رئيس مجلس السياحة العلاجية في الإمارات العربية المتحدة، والدكتور أحمد طومان.

وتختتم أعمال المؤتمر غدا وتصدر عنه التوصيات بحضور المشاركين الذين ينتمون إلى 15 دولة عربية واجنبية.

شكرا لمتابعتكم " المؤتمر العربي لإدارة المستشفيات يؤكد دراسة تجارب المرضى لتحسين الرعاية " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : صدى البلد