الري: تشغيل البئر الجوفي بالطاقة الشمسية بتكلفة 2 مليون جنيه لمدة 25 عاما
الري: تشغيل البئر الجوفي بالطاقة الشمسية بتكلفة 2 مليون جنيه لمدة 25 عاما
قال المهندس السيد يماني سركيس رئيس قطاع المياه الجوفية بوزراة الموارد المائية والري، أن مشروع الآبار التي تعمل بالطاقة الشمسية والتحكم الآلي عن بعد ومنظومة المراقبة لعدد 25بئر بعمق 45:40 متر يعمل كنموذج مثالي لترشيد استخدام الطاقة ضمن خطة الدولة الإستراتيجية بتكلفة حوالي 37.5 مليون جنيه، بعد افتتاح الرئيس لها مطلع اغسطس الجاري.

وأشار اليماني في تصريحات لصدى البلد أنه نظرا لكون مصر جغرافياً بين خطى عرض 22 و 31.5 شمالاً و بهذا فان مصر تعتبر في قلب الحزام الشمسي العالمي، جعلها تتلقى إشعاعاً شمسياً مباشراً حيث يتجاوز (7) كيلو وات ساعة / متر مربع و يصل عدد ساعات سطوع الشمس إلى ما يتجاوز 4000 ساعة سنوياً و تعد هذه الأرقام من أعلى المعدلات في العالم .

وأوضح رئيس قطاع المياه الجوفيه أن تشغيل الآبار بالطاقة الكهربية المنتجة من الطاقة الشمسية يضمن الحفاظ علي الخزان الجوفي من حيث التحكم في نظام تشغيل الآبار نهاراً فقط، فضلا عن توفير النفقات حيث أن تكلفة تشغيل البئر من معدات واستهلاك سولار وصيانة سنويا بعد تحرير سعر الصرف حوالي 470 ألف جنيه، بالإضافة إلي دعم السولار ومبلغ 540 ألف جنيه، بدون دعم السولار سنوياً.

وأشار اليماني إلى أن تكلفة تشغيل البئر بالطاقة الشمسية حوالي 2 مليون جنيه لمدة تتراوح من 20 إلى 25 عاما، موضحا أنها تعتبر فترة الضمان لنظم الطاقة الشمسية ولا تحتاج إلى صيانة مثل الطاقة التقليدية من قطع غيار و مولدات أو شبكه كهربيه .

وأوضح أن نظم الطاقة الشمسية تتمتع بتوفير البيانات ومراقبة التشغيل عن بعد عبر تكنولوجيا حديثه تسهم فى تشغيل أفضل ومراقبة للسحب من الخزان الجوفي ، بجانب كونه صديق للبيئة بلا عوادم أو ضوضاء.

شكرا لمتابعتكم " الري: تشغيل البئر الجوفي بالطاقة الشمسية بتكلفة 2 مليون جنيه لمدة 25 عاما " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : صدى البلد