صحيفة:البنوك السعودية تستعد لتطبيق مبادئ التمويل المسؤول بداية الشهر المقبل
صحيفة:البنوك السعودية تستعد لتطبيق مبادئ التمويل المسؤول بداية الشهر المقبل

الرياض ـ مباشر: نقلت صحيفة محلية أن البنوك والمصارف السعودية تستعد لتطبيق مبادئ التمويل المسؤول التي أقرتها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، ويبدأ العمل بها ابتداء من أول ذي الحجة القادم.

وتشمل المبادئ، وفقا لصحيفة "سبق" جميع أنواع التمويل الموجهة للأفراد، مثل التمويل الشخصي، وتمويل المركبات، والبطاقات الائتمانية، والتمويل العقاري.

وتتضمن المبادئ الجديدة أدوات مالية لقياس مدى قدرة العميل على الاقتراض، والوفاء بالتمويل والأقساط في مواعيد استحقاقاتها؛ ما يتطلب من جهة التمويل التعمق في دراسة الوضع المالي والائتماني للعميل، ولاحتياجاته ولظروفه.

وقال الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية، والمتحدث باسم البنوك السعودية، طلعت حافظ، بحسب الصحيفة إن مبادئ التمويل المسؤول الجديدة ستحدد قيمة التمويل والأقساط الشهرية بناء على نوع التمويل، ونِسب التحمل، وقدرة العميل الائتمانية.

وأضاف أنه سيتم النظر لتقييم الجدارة الائتمانية والسجل الائتماني للعميل الذي يحتفظ به لدى الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة).

وتابع: "كلما كان سجل العميل جيدًا كانت قيمة التمويل ممكنة بشروط أفضل، سواء من حيث قيمة التمويل والسعر، بما ذلك الشروط الأخرى، بعكس السجل الائتماني غير الجيد الذي سيؤثر في التمويل المقدم للعميل".

كما أشار حافظ، وفقا لما نقلته الصحيفة، إلى أن المبادئ تستهدف المحافظة على سلامة نشاط التمويل من جهة، والمحافظة على حقوق المتعاملين من جهة أخرى، بما يحقق العدالة، ويحفظ حقوق الممولين والعملاء على حد سواء.

وأوضح أن المبادئ تستهدف تعزيز الشمول المالي من خلال توفير التمويل المناسب لجميع فئات المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار نِسب التحمل ضمن نطاق يمكن للعميل تحمله، وبما يضمن العدالة والتنافسية بين الممولين.

وأصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" في شهر مايو الماضي، مبادئ التمويل المسؤول للأفراد"، والتي من المقرر أن يتم العمل بها اعتبارًا من منتصف أغسطس المقبل.

شكرا لمتابعتكم " صحيفة:البنوك السعودية تستعد لتطبيق مبادئ التمويل المسؤول بداية الشهر المقبل " على موقع " ريحان نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : الاقتصادية اليوم